احصائيا فرص نجاح أي ستارت اب منخفضة وفي بوست سابق تكلمت عن مشكلة بناء منتج للسوق المحلي وكيف ان ذلك يجعل فرصك في النجاح التي هي اصلا صعبة اكثر انخفاضا، سأتكلم في هذا البوست عن احدى الاتجاهات التي اراها منتشرة حاليا وهي بناء mobile apps للسوق المصري.

لماذا يبني رواد الاعمال apps للسوق المصرية؟

“عندي فكرة app جامدة فشخ.. ما اتعملتش قبل كده في مصر”

يحب رواد الاعمال الجيدون الافكار المنطلقة من البيئة المحلية فذلك يعطيهم الاحساس بقدراتهم علي التأثير والابداع وخصوصا ان هناك الكثير من الافكار التي لم تجرب بعد في السوق المحلي، وبغيب عن الكثيرين ان وجود منافسة عادة ما يدل علي وجود سوق

“competition is validation”

وان انعدام المنافسة معناه انك اما انك تجلس علي كنز (احتمال ضعيف جدا) او انه لا يوجد سوق لما تبني (الاحتمال الأغلب)

 

“انا حضرت مؤتمر لشركة x واخدت training علي بناء التطبيقات لمنصة Y الخاصة بهم وهما هيساعدوني ويظبطوني”

في الشركات الكبري هناك ما يسمي بال employee commitments  هي طريقة للأتفاق بين المدير والموظف علي مجموعة انجازات للسنة القادمة بحيث يتم تقييم اداء الموظفين بعد فترة زمانية محددة طبقا لمعايير واضحة.. تختلف تسمية هذه الفكرة بين الشركات المختلفة (commitments, objectives, OKRs) وتختلف مدة القياس (كل سنه، كل نصف سنة، كل ربع سنه .. الخ) ولكن تظل الفكرة العامة واحدة.

يوجد في هذه الشركات فرق مسئولة عن تسويق المنصات الخاصه بها للمطورين وتكون الcommitments الخاصة بأعضاء هذه الفرق له علاقة بعدد المطورين الذين تم تسجيلهم في منصة الشركة وكذلك عدد الapps التي تم تطويرها من قبل هؤلاء المطورين.. وبالتالي يتم تصدير الفكرة لك علي ان منصة y هي اهم منصة في الكوكب وان باستطاعتك الوصول الي ملايين الزبائن.. قد يكون ذلك صحيحا لبعد المنصات ولكنه ايضا غير صحيح للعديد من المنصات.. خذ حذرك من الاتجاه الذي يتم دفعك اليه..

 

“طيب وايه المشكلة انا هطور للمنصة الصح والفكرة بتاعتي صح وهاعمل فلوس كتير”

شركتي الحالية التي ساهمت في تأسيسها مع احمد صبري تعمل أساسا علي تطوير تطبيقات المحمول واحدي تطبيقاتنا التي تلاقي نجاحا في السوق الخارجي  تمكنت من احتلال المركز الاول للـpaid apps في مصر. في ذلك اليوم الذي وصلنا فيه لقمة السوق المصري للايفون حصلنا علي ١٥ دولار من السوق المصرية! (الحمد لله ان نسبة أرباحنا من السوق المصرية تقترب من الصفر في المائة) اي انك اذا استطعت احتلال المركز الاول في مصر لمدة شهر (وهو شئ صعب جدا)  فستتحصل علي حوالي ٤٥٠ دولار.

Boximize number 1 Egypt

 

توضح تلك المعلومة المهمة مدي سوء الوضع لتطبيقات المحمول الpaid  في مصر وان قمة قمة النجاح بالنسبة لك هو غالبا اقل من مرتب مطور حديث تخرج.

(ملحوظة: الtop grossing ranking كان ٣٠)

“مش هابيع الapp انا هاحط اعلانات”

لا يصبح المكسب من الاعلانات علي الموبيل مجديا الا بعد الوصول لحجم معين من الdaily active users هذا الحجم للاسف غير موجود بالسوق المصري زائد ان الشركات التي يهمها ان تعلن في السوق المصري ليست بالكثير وبالتالي ينخفض سعر الاعلان

“طب أعمل ايه”

في رأيي اذا كنت في السوق المصري فانه يجب النظر للapp علي انها امتداد للbusiness  وليس الbusiness  نفسه..

 

Comments

comments